لا تنسى دعمنا بمشاركتك لمنشوراتنا

الأحد، 10 يوليو 2016

دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تطوير النمو النفسي الاجتماعي ، لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

كملخص لصاحب رسالة الماجستير التي بين أيدينا والتي تأتي تحت عنوان "دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تطوير النمو النفسي الاجتماعي ، لدى تلاميذ المرحلة الثانوية" يقول: حساسية موضوع المراهقة خاصة في المحيط الدراسي وواقع النشاط البدني والرياضي ونقص الإهتمام بها جعلنا نتطرق إلى العلاقة الموجودة بينهما أي في تأثير هذه المادة الحيوية على هذه الفئة المتميزة في جانب النمو .
بإعتبار موضوع النمو موضوع عام وواسع يصعب الإلمام به من كل النواحي لدى تناولنا في هذا الموضوع تحقق النمو النفسي و الإجتماعي عند المراهق الممارس للنشاط البدني والرياضي التربوي في الثانوية وقد إفترضنا أن هناك دور للنشاط البدني الرياضي التربوي على النمو النفسي والإجتماعي للمراهق.
ولإثبات هذه الفرضية قمنا بتوزيع إستبيانات خاصة بالتلاميذ والأساتذة، وبعد جمع الإحصائيات وتحليل النتائج توصلنا إلى تحقق الفرضيات الجزئية بنسبة معتبرة .
الفرضية الأولى تخص مساعدة حصة النشاط البدني الرياضي التربوي للمراهق على النمو النفسي التي تحققت بنسبة كبيرة، والتخفيف من المشاكل الإجتماعية من خلال ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي، كفرضية ثانية والتي تتحقق أيضا.
تحقق هذه الفرضيات أظهر أهمية النشاط البدني الرياضي التربوي في النمو النفسي والإجتماعي للمراهق حيث تقيه من المشاكل النفسية كالعزلة والإنطواء وذلك بتوفير أجواء تساعد وتسهل في خلق علاقات ين التلاميذو تخليهم عن بعض السلوكات السلبية وتزرع فيهم روح الجماعة فتوجه الطاقة التي يتميز بها الفرد في هذه المرحلة توجيها إيجابيا.
ولهذا يمكننا القول أن النشاط البدني الرياضي التربوي ليس نشاط ترفيهي فحسب بل هو نشاط تربوي هادف لكن ذلك لا يتحقق إلا بتوفر الشروط أخرى كالوسائل التي تسمح ببلوغ الأهداف المبرمجة كما يجب توفر مؤطرين لهم كفاءة في التعامل مع المراهقين الذين يجب أيضا أن يحضوا بتشجيع و دعم عائلي يوجههم نحو هذه النشاطات المفيدة. 


للتحميل إضغط هنا:

عن مدير الموقع :

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
3للتبليغ عن رابط لا يعمل او مشكل في الموقع من هنا الطلب
4لطلب خدمة التبادل الاعلاني المطور من هنا